أهلا بكم فى موقع الإبداع
الأحد“ 19 نوفمبر 2017 - 03:50 ص

ملكية المؤسسة ونظامها الإداري والمالي

 

 

 

أولاً: الملكية 

تعتبر المؤسسة كياناً خاصاً، ولها شخصيتها الاعتبارية المستقلة ، ويمتلكها مؤسسها الدكتـورعبـدالولي عبدالـوراث  الشميري، ومقرها الرئيس صنعاء.

 

ثانياٌ: نظام الإدارة

يدير مالك هذه المؤسسة شئونها من خلال مكتب تنفيذي، فهو المسئول عن كافة شئون المؤسسة، كما أنه الجهة الوحيدة المسئولة عن أموالها وممتلكاتها أمام رئيس المؤسسة، وهو الجهة المعنية بوضع لوائحها الداخلية، وتنفيذ سياستها العامة ، وموازناتها المالية ، وبرامجها وأنشطتها المختلفة .

-  للمؤسسة هيئة استشارية من ذوي الكفاءة والخبرة. يختارها ويعينها رئيس المؤسسة، لتعينه في وضع الخطط والبرامج  والسياسة  العامة للمؤسسة.

-  يضع المكتب التنفيذي للمؤسسة لائحة داخلية  تنظم سير عمل المؤسسة وإجراءات المتابعة والتنفيذ لقرارات رئيس المؤسسة.

 

ثالثاً : قواعد النظام المالي

- يقدم المكتب التنفيذي ميزانية سنوية تقديرية لنفقات المؤسسة إلى الرئيس تحدد فيها كافة الأبواب والبنود المالية التي يتطلبها نشاط المؤسسة.

- تعتبر المبالغ المالية التي تمنح للمؤسسة من تبرعات، وإعانات ، وهدايا، وهبات ، وكذا الأشياء العينية تعتبر كلها ملكاً للمؤسسة كموارد عامة، وتفرد لها سجلات محاسبية مستقلة خاصة بها.

- يعين الرئيس بناءً على توصية من الهيئة الاستشارية كافة الموظفين والعاملين التنفيذيين ، ويحدد مهامهم ،  ويقر تحديد مرتباتهم المالية، وكافة المخصصات الضرورية لإنجاز أعمالهم.

- يشترط أن تتوفر في القيادات التنفيذية للمؤسسة الشروط والمواصفات التالية:

      أ- أن يكونوا من الأكفْاء المشهود لهم بالسلوك القويم.

      ب- أن يكونوا من الحاصلين على مؤهلات علمية عليا لاتقل عن الشهادة الجامعية، أو من الباحثين العلماء خريجي الأربطة والمدارس العلمية، وفي تخصصات متصلة بمجالات الأعمال            المنوطة بهم في المؤسسة.

     ج- أن يكونوا من أصحاب الخبرات العلمية في ميدان الإدارة والأعمال القيادية الناجحة.

     د- أن تكون لهم اهتمامات حقيقية بقضايا الأدب والثقافة، وأن يكونوا مدركين لأهمية دور هذه المؤسسة ، ومؤمنين برسالتها وأهدافها.

     هـ- أن يقبلوا بالتفرغ الوظيفي الكامل خلال فترة عملهم في المؤسسة في ضوء نصوص اتفاقيات وعقود العمل الموقعة معهم .